مايكل أنجلو | Michelangelo



"مايكل آنجلو دي لودفيكو بوناروتي"

ولد في 6 مارس 1475 بقرية كابريزي بتوسكانا,وتوفى في 18 فبراير 1564 بروما.رسام ناجح.. ومعماري بارع.. وشاعر حالم, لكن أبرزهم إبداعا وحبا إلى قلبه هو فن النحت الذي أظهر فيه الجسد الإنساني بتفاصيله الدقيقة.

بدأ حياته الفنية منذ كان طفلا في الثالثة عشرة من عمره, عندما وافق أبوه قاضي بلدة "كابريزي" على أن يتدرب على الرسم الجداري عند " دومينيكو غير لاندايو" رسام الجص, الذي تركه بعد قرابة عام لعدم توافقه معه.

بعد ذلك قضي بعض السنوات في حدائق سان ماركو, ليقوم بدراسة تشريح الإنسان, بعد حصوله علي تصريح لدراسة الجثث, وكان عمره وقتها ستة عشر عاما, وقد أنجز في هذا السن الصغير لوحتين من النحت البارز, الأولى عمل صغير للسيدة مريم تجلس على حجر الكنيسة, أما العمل الثاني فكان عن أسطورة معركة اللابيثيز للكائنات الخرافية,


وقد قال أنجلو في مذكراته "بالفعل في الـسادسة عشر من عمري عقلي كان أرض معركة, التناقض بين الموضوعات و التكوينات ...واحد روحي، الشيء الممكن الآخر الذي احتفظته هذه الرغبات الملحة على حائط مرسمي لهذا اليوم ".

أقيم أنجلو في منزل لورينزو دي ميديشي الشهير ب"لورينزو" راعي الفنون في فلورنسا وحاكمها عام 1490 - 1492,
 حيث كان هذا المنزل يضم شعراء وفلاسفة وفنانين, مما أتاح الفرصة له بالاحتكاك بهم, فتفجرت عنده موهبة جديدة وهي "الشعر", وكان يعتقد في ذلك الوقت أن الجسد هو مخزن الروح الذي تتوق العودة إلى بارئها، وقد فسر الكثير من النقاد أعماله على أساس هذا الفكر, وخصوصا الذي يصور الإنسان وكأنه يسعى إلى أفق حر يخلصه من السجن الذي يعيشه .


ومن أهم الأشياء التي أثرت بأنجلو أثناء إقامته في منزل لورينزو, هي التحف التي جمعها دي ميديشي لإحياء الفن الإغريقي واليوناني, حيث كانت مادة دراسة له, يحدد بها المعايير والمقاييس الحقيقية للفن الأصيل, كما أنه قام بتقليد بعض الأعمال الكلاسيكية الرومانية بإتقان شديد.


درس مايكل أوضاع الجسد المختلفة وتحركاته ضمن البيئات المتنوعة, فجميع أعماله لم تخلو من الشكل 
الإنساني, وكان دوما ما يختار الأصعب ويحاول تنفيذه في تحدي, فأغلب موضوعاته التي عمل عليها كانت تستلزم جهدًا عضليا بالغاً سواء في لوحاته الجصية أو لوحاته الأخرى أو تماثيله, كما دمج أنجلو بين الطبقات المختلفة في أعماله, التي ظهرت في شكل أسطوري سواء ديني أو موضوع آخر.

بعد انهيار أوضاع عائلة ميديشي بسبب الظروف السياسية عام 1494, رحل مايكل إلى البندقية، بولونيا، ثم روما, وهناك قام بنحت منحوتة ضخمة تفوق حجم الإنسان الطبيعي بهرت روما بأكملها, وذلك في الفترة " 1496 – 1498", وهي عن باخوس السكير إله الخمر الروماني.


كان رجال الأعمال الأثرياء هم من يرعونه, وأيضا ذوي المكانة الاجتماعية القوية كأعضاء الكنيسة وزعمائها, من ضمنهم البابا يوليوس الثاني، كليمنت السابع وبولس الثالث
 .


في فترة من حياته دمر اللوحات التي قام برسمها, ولم يبق منها إلا القليل, منها لوحة دراسة لجذع الذكر التي أكملها آنجلو عام 1550, والتي بيعت في صالة مزادات كريستي بنحو أربعة ملايين دولار
 .


أعمــــــاله

خلال مسيرة عمله، تعرّف مايكل على مجموعة من الأشخاص المثقفين الذين يتمتعون بنفوذ اجتماعي كبير. رعاته كانوا دائما من رجال الأعمال فاحشي الثراء أو الرجال ذوي المكانة الاجتماعية القوية وطبعاً أعضاء الكنيسة وزعمائها، ومن ضمنهم الأب يوليوس الثاني، كليمنت السابع، وبولص الثالث، وكان آنجلو يسعى دائماً ليكون مقبولاً من رعاته، لأنه كان يعلم أنهم الوحيدون القادرون على جعل أعماله حقيقة.

من صفات مايكل آنجلو أنه كان يعتبر الفن عملاً يجب أن يتضمن جهداً كبيراً وعملاً مضنياً، فكانت معظم أعماله تتطلب جهداً عضلياً وعدداً كبيراً من العمال، وقلّما كان يفضّل الرسم العادي الذي يمكن أداؤه بلباسٍ نظيف. وتعتبر هذه الرؤية من إحدى تناقضاته التي جعلته يتطوّر من حرفيّ إلى فنان عبقري قام بخلقه بنفسه.


قام مايكل آنجلو في فترة من حياته بمحاولة تدمير كافة اللوحات التي قام برسمها، ولم يتبق منها إلا عدّة لوحات، ومنها واحدة باسم دراسة لجذع الذكر، التي أكملها آنجلو عام 1550، والتي بيعت في صالة مزادات كريستي بنحو أربعة ملايين دولار، وكانت هذه اللوحة واحدة من عدة رسومات قليلة للأعمال الأخيرة لمايكل آنجلو الذي توفي عام 1564م، والتي يبدو أنها تمتّ بصلة إلى شخصية المسيح.


في الذكرى الـ500 لتمثال داوود الشهير، أثارت عملية تنظيف ذلك التمثال بالمياه المقطرة جدلاً واسعاً، حيث وافق وزير الثقافة الإيطالي جوليانو أوروباني على تنظيف تمثال داوود بالمياه المقطرة رغم احتجاج العديد من الخبراء على طريقة التنظيف، حيث رأى البعض أن تلك الطريقة في التنظيف ستلحق أضراراً بالرخام وسط مخاوف من أن تصبح منحوتة داوود أشبه بمنحوتة عادية من الجص، وطرح الخبراء فكرة التنظيف الجاف الذي رفضه وزير الثقافة.

على الرغم من اعتبار رسم اللوحات من الاهتمامات الثانوية عند آنجلو إلا أنه تمكّن من رسم لوحات جدارية عملاقة أثّرت بصورة كبيرة على منحى الفن التشكيلي الأوروبي، مثل تصوير قصة سفر التكوين في العهد القديم على سقف كنيسة سيستاين، ولوحة يوم القيامة على منبر كنيسة سيستايت في روما.

ما يُعتبر فريداً في حياة فناني عصر النهضة أنّ آنجلو كان الفنان الوحيد الذي تمت كتابة سيرته على يد مؤرخين بينما كان لا يزال على قيد الحياة، حيث قام المؤرخ جورجو فازاري بكتابة سيرته وهو على قيد الحياة، ووصف فازاري آنجلو بذروة فناني عصر النهضة.


ومن دون شك، إنّ مايكل آنجلو قد أثّر على من عاصروه ومن لحقوا به بشكل كبير، فأصبح أسلوبه في حد ذاته مدرسة وحركة فنية تعتمد على تضخيم أساليب آنجلو ومبادئه بشكلٍ مبالغ فيه حتى أواخر عصر النهضة، فكانت هذه المدرسة تستقي مبادئها من رسومات مايكل ذات الوضعيات المعقدة والمرونة الأنيقة الفريدة من نوعها والباحثة عن التحدي.

 قبة القديس دومينيك1429
القديس بطرس من قبة القديس دومينيك 1501-1504
http://architectural-d.blogspot.com/
القديس بطرس من قبة القديس دومينيك 1501-1504
ملاك من قبة القديس دومينيك1494-1495 
                                        بروتوس 1540




مهندس معماري ، حاصل على شهادة مهندس دولة في الهندسة المعمارية من جامعة بسكرة – الجزائر- .مهتم بكل جديد في مجال التصميم العمارة والفنون ، الكتابة والمطالعة والبحث والتصوير ونشر العلم وتبادل الثقافة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة