جامعة برنستون | Princeton University

جامعة برنستون هي جامعة بحثية خاصة تقع في برينستون، نيو جيرسي. تأسست الجامعة عام 1746 ككلية ولاية نيو جيرسي. اليوم، يلتحق بالجامعة حوالي 7145 طالب للدراسة بالمرحلة الجامعية والدراسات العليا.

 الجامعة تتيح للطلاب الدراسة فى المرحلة الجامعية للحصول على شهادة البكالوريوس في الآداب أو العلوم أو مختلف المجالات. مرحلة الدراسات العليا تمنح درجات جامعية متقدمة في العلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية، الهندسة والعلوم العادية.

 طلاب الدكتوراه يمكنهم متابعة الابحاث في مجموعة من البرامج الدراسية التي تشمل: الرياضيات ، علوم الأرض، الفلسفة، الدين، علم الاجتماع، الفيزياء ، الموسيقى، وعلم النفس.

تحتل جامعة برنستون مكانة بين أغنى الجامعات في العالم، بما يقدر بـ 17.1 مليار دولار أميركيّ . كما حازت المرتبة الثالثة كأكبر جامعة في الولايات المتحدة في عام 2010، ولديها واحدة من أعظم الهبات لكلّ طالب في العالم، بأكثر من 2 مليون دولار أميركي للطلاب الجامعيّين .

تتيح الجامعة لطلاب المرحلة الأولى الحصول على شهادة البكالوريوس في الآداب أو العلوم أو مختلف المجالات الأخرى. كما تقدم الجامعة برامج البكالوريوس والدراسات العليا في كثير من الأقسام، منها: الهندسة الكهربائية، وهندسة الطيران، والرياضيات التطبيقية، وعلم الآثار.

يضم مجلس أمناء جامعة برينستون 40 عضوا، وهو المسؤول عن التوجيه العام للجامعة. ويوافق على الميزانيات التشغيلية والرأسمالية، ويشرف على استثمارات الوقف للجامعة، كما يشرف على عقارات الحرم الجامعي والتخطيط العمراني بعيد المدى.

تحتل برنستون تقليديا واحدا من المواقع الأربعة الأولى في صدارة الجامعات الأميركية، كما تعد الجامعة الأغنى من حيث نسبة الإنفاق على الطالب.

وتعتبر برنستون من الجامعات الأميركية الرائدة في الدراسات الشرقية والإسلامية وهي ثاني أرقى جامعات الولايات المتحدة عموما، بعد جامعة هارفرد .صنفت الثامنة بين الجامعات العالمية من قبل جامعة شنغهاي جياو تونغ، والخامسة بين أفضل 50 جامعة متخصصة في العلوم الطبيعية والـ 9 بين الجامعات العالمية، وثالث جامعة في أميركا الشمالية، بعد هارفارد وييل.

ويذكر أن ألبرت أينشتاين كان واحدا من أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعة، وكان يشغل خطّة أستاذ لمادّة الفيزياء.


جامعة برنستون هي مجتمع نابض بالحياة، من خلال المنح الدراسية وجودة التّعليم، وهي في خدمة الوطن وخدمة جميع الدول. وباعتبارها جامعة بحثية، تسعى برنستون ذات الشهرة العالمية إلى تحقيق أعلى مستويات التميز في مجال الاكتشافات ونقل المعرفة والفهم في نفس الوقت، وتتميز عن جامعات البحوث الأخرى من خلال التزامها بتدريس المرحلة الجامعية الأولى.


تضم برنستون أكثر من 1100 عضو في هيئة التدريس وحوالي 5200 من طلاب المرحلة الأولى و 2600 من طلاب الدراسات العليا .

اليوم، تضم برنستون أكثر من 1100 عضو في هيئة التدريس وحوالي 5200 من طلاب المرحلة الأولى و 2600 من طلاب الدراسات العليا، لتضم في الجملة 7912 طالبا، ويسمح برنامج الدعم المالي السخي الّذي توفّره الجامعة للطلاب الموهوبين، بالتعلم في برنستون.

أشهر الخريجين من الجامعة

جيمس ماديسون رابع رئيس للولايات المتحدة،
سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي
ريتشارد فيليبس فاينمان فيزيائي أميركي

ميشال أوباما زوجة الرئيس الأميركي باراك أوباما

الموقع الإلكتروني للجامعة : www.princeton.edu 

صور أخرى للجامعة
















مهندس معماري ، حاصل على شهادة مهندس دولة في الهندسة المعمارية من جامعة بسكرة – الجزائر- .مهتم بكل جديد في مجال التصميم العمارة والفنون ، الكتابة والمطالعة والبحث والتصوير ونشر العلم وتبادل الثقافة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة