المدرسة التجريدية - abstract -

http://architectural-d.blogspot.com/
اهتمت المدرسة التجريدية الفنية التي ظهرت سنة 1910بالأصل الطبيعي، ورؤيته من زاوية هندسية، حيث تتحول المناظر إلى مجرد مثلثات ومربعات ودوائر، وتظهر اللوحة التجريدية أشبه ما تكون بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من الصخور أو أشكال السحب، أي مجرد قطع إيقاعية مترابطة ليست لها دلائل بصرية مباشرة، وإن كانت تحمل في طياتها شيئاً من خلاصة التجربة التشكيلية التي مر بها الفنان.

يسعى هذا الفن إلى تحقيق المزيد من الجوانب العاطفية المباشرة بأشكال أكثر إيحاء بالشخصية كما أطلق العنان للعاطفة والحس حتى بدت أشكال الأعمال( لا شكلية ) عن قصد فاتسمت بالغموض عندما تخلى الفنان فيها عن الاستعانة بأي تخطيطات مسبقة .

بل كان الفنان يقبل على قماش لوحته بفرشاته رأسا أو حتى باستخدام أدوات لرش الألوان على السطوح وعموماً فإن المذهب التجريدي في الرسم، يسعى إلى البحث عن جوهر الأشياء والتعبير عنها في أشكال موجزة تحمل في داخلها الخبرات الفنية، التي أثارت وجدان الفنان التجريدي. 

وكلمة “تجريد” تعني  الاستغناء عن رسم الشكل الواقعي والاتجاه لهندسة الخط واللون، أو التخلص من كل آثار الواقع والارتباط به، فالجسم الكروي تجريد لعدد كبير من الأشكال التي تحمل هذا الطابع: كالتفاحة والشمس والبدر وكرة اللعب وما إلى ذلك، فالشكل الواحد قد يوحي بمعان متعددة، فيبدو للمشاهد أكثر ثراء.

و قد خاض الفنان التشكيلى التجربة فى صورة مذاهب و اتجاهات متعددة يخفى أحيانا من خلالها مصادر الالهام التى أوصلته الى التجريد … و لا يرى الا أشكالا و ألوانا بلا مدلولات بصرية و أحيانا أخرى يحتفظ ببعض العلامات اليسيرة التى تربط الرائى بالمصادر البصرية للتجريد و أحيانا ثالثة يظل محتفظا بالأصل الطبيعى بعد أن يكون قد قام بعملية تشطيب فيه … حذف من خلالها كل التفاصيل التى ليس لها علاقة بالجوهر .. و أكد الجوهر ذاته فى خطوط …..و مساحات أو كتل تحمل البساطة و البلاغة … الكل فى الجزء و الجزء فى الكل .

ولا تهتم المدرسة التجريدية بالأشكال الساكنة فقط، ولكن أيضاً بالأشكال المتحركة خاصة ما تحدثه بتأثير الضوء، كما في ظلال أوراق الأشجار التي يبعثه ضوء الشمس الموجه عليها، حيث تظهر الظلال كمساحات متكررة تحصر فراغات ضوئية فاتحة، ولا تبدو الأوراق بشكلها الطبيعي عندما تكون ظلالاً، بل يشكل تجريدي. 

وقد نجح الفنان كاندسكي –وهو أحد فناني التجريدية العالميين- في بث الروح في مربعاته ومستطيلاته ودوائره وخطوطه المستقيمة أو المنحنية، بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها وفق نظام معين. ويبدو هذا واضحاً في لوحته “تكوين” التي رسمها عام 1914م.

مميزات المدرسة التجريدية

- الاستغناء عن الموضوع
 الأشكال فيها لا تمثل الطبيعة
-الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة
الرواد: فاسيلي كاندينسكي – بيات موندريان- كازمير ما ليقتش
ومن هنا نجد أن الفن التجريدي نوعان:

تجريد جزئي:حيث تبدو بعض ملامح الشكل المرسوم بحيث يمكن التعرف عليه .
تجريد كامل :يهتم فيه الفنان بالأشكال والأحجام والألوان فقط ولا تكون هنــــــاك أهمية للموضوع المرسوم
فى اطار هذا الوصف العام ظهرت اتجاهات متبلورة لمذاهب تجريدية مختلفة :

التجريدية الحركية التى قادها الكساندر كالدر (1898 – 1976 )
التجريدية الطبيعية التى بدأها بابلو بيكاسو ( 1881 – 1973 )
التجريدية الهندسية التى شايعها بيت موندريان ( 1872 – 1944 )
وهي استعمال الشكل الهندسي النقي كالمربع والمستطيل …الخ ويسمى بالتجريدالبارد.
التجريدية التعبيرية التى بدأت تجاربها مع كاندينسكى (1866 – 1944 )

ومن أمثالها مزج للألوان وتداخلها دون الحاجة إلى إظهار شكل معين كالرمي السيلاني للإصباغ والتلطيخ.
بعض اللوحات الاخرى للمدرسة الإنطباعية
Theo van Doesburg



Fernand Leger 1919,

Larionov rayonista 

Kandinszkij: Fehér ovális (1919)




مهندس معماري ، حاصل على شهادة مهندس دولة في الهندسة المعمارية من جامعة بسكرة – الجزائر- .مهتم بكل جديد في مجال التصميم العمارة والفنون ، الكتابة والمطالعة والبحث والتصوير ونشر العلم وتبادل الثقافة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة