فرانك جيري | Frank Gehry

فرانك جيري | Frank Gehry


فرانك أوين جيري (ولد في 28 فبراير 1929) هو مهندس معماري يهودي ولد في كندا وحاليا يقيم في الولايات المتحدة في لوس انجليس. حاصل على شهادة بكالوريوس من كلية العمارة في جامعة لوس أنجلوس، كاليفورنيا، وحاصل على 17 دكتوراه فخرية من عدة جامعات ومعاهد في الولايات المتحدة الأمريكية.

قد تأسس مكتب فرانك جيري تأسس سنة 1962م ومنذ ذلك الوقت تصاعد حجم المكتب بشكل كبير محليا ودوليا في مجالات متعددة مثل المتاحف والمسارح والمشاريع الكبير التجارية السكنية والعامة و وكان من بين شركاه (جيمس جليمف , وراندي جيفرسون ) وكان لهم مهمة إدارة المشاريع . 

- Gehry Partners, LLC  في عام 2001. شركته تعتمد على استخدام مشروع الرقمية - برنامج التصميم الحاسوبية 3دي متطورة ، لتوثيق دقيق للتصاميم والبناء.

يختلف أسلوبه في تصميم الأبنية عن أغلب المهندسين الآخرين، فهو من رواد ومؤسسي عدة مدارس تتبع الطريقية التفكيكية في البناء.

وهناك العدد من المباني له تركزت أغلبها في أمريكا وأوروبا من أكثرها شهرة - متحف غوغنهايم في بلباو، اسبانيا، والت ديزني قاعة حفلات في وسط مدينة لوس انجليس. أصبحت مناطق جذب سياحي ذات الشهرة العالمية بما في ذلك إقامته الخاصة، - مؤسسة لويس فويتون في باريس، فرنسا.

 وتشهد أعماله على أنها من بين أهم الأعمال المعمارية المعاصرة في الهندسة العالمية عام 2010، حيث لقبوه ب "المهندس المعماري الأكثر أهمية في عصرنا".
معرفة المزيد فيwww.foga.com
والت ديزني قاعة حفلات
فرانك جيري | Frank Gehry

مؤسسة لويس فويتون
فرانك جيري | Frank Gehry

متحف غوغنهايم في بلباو، اسبانيا،
فرانك جيري | Frank Gehry


شاهد الفيديو أيضا



مهندس معماري ، حاصل على شهادة مهندس دولة في الهندسة المعمارية من جامعة بسكرة – الجزائر- .مهتم بكل جديد في مجال التصميم العمارة والفنون ، الكتابة والمطالعة والبحث والتصوير ونشر العلم وتبادل الثقافة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة