هنري ماتيس | Henri Matisse

هنري ماتيس |  Henri Matisse

هو رسام فرنسي 1869م - 1954م،و من كبار أساتذة المدرسة الوحشية (fauvisme)، تفوق في أعماله على أقرانه، استعمل تدريجات واسعة من الألوان المنتظمةفي رسوماته ،كان من أكثر فناني القرن العشرين تأثيرًا. 

وقد كان ماتيس أيضًا نحاتًا مشهورًا ومصورًا للكتب وللسجاد. وكانت الموضوعات المفضلة عند ماتيس تشمل الصور الشخصية، والحياة الهادئة، والمناظر الداخلية.

 وكان يعتقد أن الرسم أكثر أهمية بوصفه أثرًا فنيًا من كونه تمثيلاً للواقع. ولم يبذل أية محاولة لإيجاد انطباع بأشكال أو مساحة واقعية.

دخل مدرسة للقانون في عام 1887م، ولكنه بدأ يرسم في عام 1890م للتسلية أثناء فترة النقاهة من عملية جراحية. وفي عام 1891م انتقل ماتيس إلى باريس لدراسة الفن. وفي أوائل تسعينيات القرن التاسع عشر أخذ يرسم بألوان قاتمة.

 ولكنه أظهر تأثير ألوان الانطباعيين الساطعة في لوحته مائدة الغداء في عام 1897م. وفي عام 1905م أقام ماتيس والرسامون الآخرون معرضًا لأعمالهم، وصدمت الرسوم عالم الفن في باريس.

وفي الفترة من عام 1907م إلى 1920م تقريبًا أخذ ماتيس يرسم تصميمات محددة بقوة، مما يعكس تأثير الفنان الفرنسي بول سيزان والتكعيبيين. وقد أنتج ماتيس أيضًا أهم منحوتاته في هذه الفترة. وفي سنواته الأخيرة ابتدع ماتيس تكوينات بسيطة وتجريدية من الورق المقصوص.

 ومن عام 1948م إلى عام 1951م أقام تصميمات وزخارف كنيسة المسبحة في فنس بفرنسا،توفي في 1954.

هنري ماتيس |  Henri Matisse

بعض لوحاته
لوحة الغرفة الحمراء 1908

هنري ماتيس |  Henri Matisse

لوحة امراة بقبعة 1905

هنري ماتيس |  Henri Matisse

 زهر البرقوق 1948
هنري ماتيس |  Henri Matisse

مهندس معماري ، حاصل على شهادة مهندس دولة في الهندسة المعمارية من جامعة بسكرة – الجزائر- .مهتم بكل جديد في مجال التصميم العمارة والفنون ، الكتابة والمطالعة والبحث والتصوير ونشر العلم وتبادل الثقافة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة