معبد بوروبودور - ماجيلانج، إندونيسيا -


هو واحد من المعالم السياحية المشهورة بإندونيسا وهو عبارة عن معبد بوذي يقع في منطقة ماجيلانج ، جاوة الوسطى على بعد 40 كيلومترا شمال غرب يوجياكارتا. 

هذا المعبد بناه البوذيون ماهايانا حوالي العام 800 ميلادية في عهد سلالة سيليندرا.

 معبد بوروبودور هو أكبر معبد بوذي في العالم وواحد من أكبر نصب تذكاري بوذي في العالم .

 هذا المعبد لا يزال يستخدمه البوذيون لمراسم والطقوس الدينية ، فى عيد "ويساك" وهو عيد رسمي لديانة بوذا يأتى البوذيون من جميع أنحاء إندونيسيا لزيارة هذا المعبد.


 اصبح الان معبد بوروبودور من أكبر مناطق السياحة فى أندونيسيا و أحد “مواقع التراث العالمي في اليونسكو”، وقد بنيت المعابد في القرنين الثامن والتاسع.

هذا المعبد يتميز بالهيكل المعماري الرائع الذي يعبر عن العقيدة البوذية والمستويات الثلاثة لعلم الكونيات البوذية.
و كان المبنى في حالة انهيار و كان جزء كبير منه مدفونا تحت الأرض ثم تمت إعادة بنائه في فترة ما بين عام 1905 إلى 1910م ثم تم ترميمه للمرة الثانية في الفترة ما بين عام 1973 إلى 1983م من قبل هيئة Unesco و يبلغ طوله 42 مترا و يعود تصميمه إلى الفن المعماري العريق. 

يتكون المعبد من عشرة طوابق و تمتاز طوابقه الثلاثة الموجودة في القمة بشكلها المستدير حيث يوجد بداخلها تماثيل تغطي جدران الطوابق السبعة الأخرى بالنحت البارز الذي يحكي سلوك الانسان في الحياة.



و الوصول إلى هذا المكان من العاصمة جاكرتا يكون بركوب القطار من محطة قامبير للسكك الحديدية المتجه إلى جوكجاكرتا حيث يستغرق السفر حوالي عشر ساعات، و بالطائرة ساعة واحدة فقط، يتوفر في هذه المدينة العديد من الاماكن السياحية و المعالم السياحية بالاضافة الى الفنادق مثل فندق قراند حياة جوكجاكرتا والمطاعم و المراكز التجارية الفخمة .





مهندس معماري ، حاصل على شهادة مهندس دولة في الهندسة المعمارية من جامعة بسكرة – الجزائر- .مهتم بكل جديد في مجال التصميم العمارة والفنون ، الكتابة والمطالعة والبحث والتصوير ونشر العلم وتبادل الثقافة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة