كاتدرائية القديس باسيل - موسكو، روسيا -


هي كاتدرائية تقع في الميدان الأحمر من موسكو، بالقرب من الكرملين، تميزها القباب بصلية الشكل وذات الألوان المبهجة، يكثر الخلط بين هذه الكاتدرائية وكاتدرائية المخلص بالدم الواقع في سانت بطرسبيرغ.

وهي أشهر مباني في روسيا وبأنها رمز دولي لمدينة موسكو، وسميت بهذا الاسم وذلك لأن الشعب الروسي والقيصر كانا يحبان القديس باسيل.

تتميز بجمال منظرها الداخلي والخارجي ، ويرشحها البعض كأجمل كاتدرائية في أوربا .


يحوي المبنى تسعة معابد مبنية على أساس واحد، ولكن كل معبد مستقل بذاته، ويحوي بداخله أيقونات ولوحات خلّابة ، تتميز جدرانها وقبابها بالألوان البازلتية الزهرية اللون، والتي تتناغم مع اللون الأحمر الغالب على الميدان ، فضلاً عن تناغمها مع تغيّر أوقات الطبيعة ما بين الليل والنهار.

تتميز الكاتدرائية بصغر مساحتها على عكس ما هو موجود بكاتدرائيات الغرب التي تحتوي علي صحن شاسع ذو طراز فني واحد. وينتصب في حديقتها الأمامية تمثال برونزي لاثنين من قادة جيش روسيا التطوعي ضد بولندا .

وبنيت بتكليف من القيصر إيفان الرابع للمهندس المعماري بوستنك ياكفلوف وذلك لتخليد ذكرى سقوط خانيه قازان، واستمر العمل بها من 1555 وحتى 1561م.


يذكر أن المهندس المعماري بوستنك ياكفلوف، قد قام بتصميم عدة كنائس بعد الكاتدرائية، برغم الشائعات التي أحيكت حوله، أن القيصر إيفان الرابع قد فقأ عينيه حتى لا يقوم بتصميم كاتدرائية أجمل من كاتدرائية القديس باسيل .



مهندس معماري ، حاصل على شهادة مهندس دولة في الهندسة المعمارية من جامعة بسكرة – الجزائر- .مهتم بكل جديد في مجال التصميم العمارة والفنون ، الكتابة والمطالعة والبحث والتصوير ونشر العلم وتبادل الثقافة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة