جامعة كاليفورنيا بركلي | University of California.Berkeley

جامعة كاليفورنيا وضع ميثاقها عام 1868، وأُنشئ حرمها الجامعي الرئيسي في بيركلي، على خليج سان فرانسيسكو. 


جامعة حكومية كاليفورنيا- اضطلعت جامعة بيركلي عند نشأتها بتقديم التعليم التقليدي والعملي، وتعتبرجامعة بحثية عامة، وهي الرائدة في منظومة جامعة كاليفورنيا التي تضم عددا من الجامعات الفرعية، كل فرع يقع بحرم جامعي متكامل ومستقل، وكل فرع يضم عددا من التخصصات.

تشترك جامعة بيركلي في إدارة ثلاث مختبرات تابعة لوزارة الطاقة الأميركية، وهي مختبر لوس ألاموس الوطني، ومختبر لورنس ليفرمور الوطني، ومختبر لورنس بيركلي الوطني.  ويرتاد جامعة بيركلي 36142 طالب، 53 بالمئة إناث و47 بالمئة ذكور.

وتشمل الدرجات الجامعية التي تمنحها الجامعة، البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه المهنية، وتقسم البرامج الدراسية في الجامعة ضمن عدة كليات، هي: الكيمياء، والهندسة، والتصميم البيئي، والآداب والعلوم، والموارد الطبيعية، والتربية، والصحافة، والأعمال التجارية، والسياسة العامة والإعلام، والقانون، والبصريات، والصحة العامة، والرعاية الاجتماعية.

وتعتبر أحد أكبر الجامعات في العالم، وتصنف ضمن أفضل خمس مراتب في معظم التصنيفات الدولية، وتقع في الترتيب الثامن لأفضل حرم جامعي لطلبة البكالوريس، والثالث ضمن تصنيف أخبار الولايات المتحدة للجامعات الأمريكية الشهيرة. 

تقدم جامعة بيركلي حوالي 350 برنامجا دراسيا بما في ذلك العديد من برامج الدراسات العليا في نطاق تخصصات مختلفة، حيث توفر 108 برنامج بكالوريوس، و64 برنامجا ماجستير، و96 برنامجا دكتوراة، و32 برنامجا مهنيا، وتندرج أقسام الجامعة تحت 14 كلية وعمادة.

ويبلغ عدد الطلاب في برامج دراسات البكالوريوس أكثر من 25 ألف طالب، كما تضم أكثر من 10 آلاف طالب في برامج الدراسات العليا.

وقد ارتبطت أسماء 62 شخصا من الحائزين على جائزة نوبل بالجامعة، كطلاب وخريجين وباحثين وعاملين، وهي بذلك سادس جامعة على مستوى العالم في عدد الحاصلين على هذه الجائزة، وتحصلت الفرق الرياضية المختلفة التابعة للجامعة ولاعبوها على أكثر من 100 ميدالية أولمبية.


وتحتوي جامعة بيركلي 32 مكتبة، تشكل رابع أكبر مكتبة أكاديمية على مستوى الولايات المتحدة، بعد مكتبة الكونغرس، ومكتبة جامعة هارفارد، ومكتبة جامعة ييل، وتضم منظومة مكتبات جامعة كاليفورنيا، بيركلي أكثر من 10 مليون كتاب، وفي المجمل تغطي المكتبات التابعة للجامعة مساحة حوالي 49 كم مربع.


و ترتبط جامعة كاليفورنيا في بيركلي وباحثوها بستة من العناصر الكيميائية المدرجة في الجدول الدوري وهي: الكاليفورنيوم والسيبورغيوم والبيركليوم والانشتاينيو والفيريميوم اللورنسيوم، علما بأن مختبر بيركلي اكتشف حتى الآن ما مجمله 16 عنصرا كيميائيا، وهو عدد يفوق ما اكتشفته أي جامعة في العالم على الإطلاق. وتعتبر بيركلي عضو مؤسس في رابطة الجامعات الأميركية ولها نشاط بحثي مرموق بلغت نفقاته سنة 2009 ما مجمله 652.4 مليون دولار.

و إزداد عدد الطلاب الأجانب الذين يسعون إلى دخول جامعة كاليفورنيا، بيركلي حوالي 22 بالمئة، ولا تقبل الجامعة إلا 25 بالمئة فقط من إجمالي طلبات الالتحاق بها.

وأظهرت دراسة أن عدد الطلاب الأجانب في الولايات المتحدة وصل إلى مستوى قياسي، بلغ 723277 طالبا خلال السنة الدراسية 2010-2011 بسبب الوجود المتزايد للصينيين. 

وهذا الرقم شكل زيادة نسبتها 5 بالمئة مقارنة بالعام الدراسي الذي سبق حسب ما ورد في التقرير السنوي الذي نشره "المعهد الدولي للتربية" وجهاز الشؤون الثقافية والتربوية في وزارة الخارجية الأميركية.

وتبلغ مساهمة الطلاب الأجانب في الاقتصاد الأميركي 21 مليار دولار بحسب تصريح وزارة التجارة.

الموقع الإلكتروني للجامعة :   www.berkeley.edu


صور أخرى للجامعة





مهندس معماري ، حاصل على شهادة مهندس دولة في الهندسة المعمارية من جامعة بسكرة – الجزائر- .مهتم بكل جديد في مجال التصميم العمارة والفنون ، الكتابة والمطالعة والبحث والتصوير ونشر العلم وتبادل الثقافة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة