بيتر بول روبنز | Peter Paul Rubens

بيتر بول روبنز  |  Pierre Paul Rubens
ولد روبنز عام  1577، لأب بروتستنتي وأم كاثوليكية، توفّي والده بعد عشر سنوات عاد مع والدته الى أنتويرب، تلقّى دراسة كلاسيكية في مدرسة يسوعية، ولقّنه الرسم ثلاثة من أبرز الفنانين.

وتأثّر خصوصاً بتيتيان، ميكل أنجيلو وكارافاجو، ينتمي الى المدرسة الباروكية ،كان رساما رسميا لمحكمة ألبرت و ايزابيلا و محكمة الكاردينال انفانتي فريديناند .


حصل على وسام من طرف الملك تشارلز الاول تقديرا لجهوده الديبلوماسية من أجل التوصل الى معاهدة السلام بين اسبانيا و انجلترا .


عرف بيتر بول روبنز بتصوير العديد من اللوحات التاريخية و الدينية الكاتوليكية، كما رسم العديد من سقوف الكنائس و البلاطات الملكية و الاميرية .

تمتع الفنان روبنز بمكانة اجتماعية لا مثيل لها بين الفنانين في عصره بفضل شخصيته الديبلوماسية.

توفي الفنان بيتر بول روبنز عام 1640 في انتويرب البلجيكية عن ثلاثة وستين عاماً بلغت النسخ من أعماله الى المستعمرات الناطقة بالإسبانية بفضل المبشّرين، ونسخها الفنانون المحليون فانتشر أثر روبنز في كنائس القرى من البيرو ومكسيكو الى كيبيك والفيليبين.

بعض لوحاته
القديس غريغريوس البابا 1607
استنزال الصليب 1612
تقبير السيد المسيح -وضعه في القبر- 1616

صراع الأمازونيات 1617

مهندس معماري ، حاصل على شهادة مهندس دولة في الهندسة المعمارية من جامعة بسكرة – الجزائر- .مهتم بكل جديد في مجال التصميم العمارة والفنون ، الكتابة والمطالعة والبحث والتصوير ونشر العلم وتبادل الثقافة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة